-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تزوجت أحد الضباط الاحرار واعتزلت لفن لتقوم على أسرتها .... اشتهرت بأدوار الام ...ابنتها الفنانة معالي زايد ..... الفنانة أمال زايد ... محطات فنية

 

ولدت الفنانة امال زايد في 27 سبتمبر 1910 لعائلة فنية منها أخت لها الفنانة جمالات زايد ومحسن مطيع زايد وابنتها الفنانة معالي زايد , الفنانة  أمال زايد أشهر الفنانات التي جسدت دور الأم , كما كانت أشهر من جسدت دور  المرأة  المقهورة بدورها الشهير الست أمينة زوجة سي السيد في ثلاثية نجيب محفوظ …

بدأت  الفنانة امال زايد مشوارها الفني في سن العشرينات من عمرها سنة 1937 بدور صغير في فيلم “ سلامة في خير “ مع الفنان نجيب الريحاني , وبعده قدمت عدة أدوار صغيرة وشاركت في عام 1939 بفيلمي بائعة التفاح ودنانير كما التحقت بالفرقة القومية مقابل ثلاثة جنيهات في الشهر .

وقبل أن تحقق شهرتها تزوجت أمال زايد 1943 , تزوجت ثلاثة من ضباط الجيش منهم عبدالله المنباوي أحد الضباط الأحرار , ثم اعتزلت الحياة الفنية سنة 1944 لمدة 15 سنة لتتفرغ  إلى حياتها الاسرية , وأنجبت أربعة أبناء : “ محمد ومهجة وماجدة و معالي “ التي دخلت المجال الفني بعد وفاة والدتها وأخذت اسم عائلة والدتها ليصبح اسمها “ معالي زايد “ .

بعد انفصال أمال زايد عن زوجها عادت الى الفن مرة اخرى لتقوم بأدوار الام وتؤدي اشهر أدوارها فشاركت في عدد من الافلام السينيمائة وتنوعت أدوارها بين الكوميديا والتراجيديا , كما شاركت في 32 مسرحية وعملت بالإذاعة فشاركت في مسلسل  “ عائلة مرزوق “  واستمرت بالتمثيل حتى وفاتها 1972 وكان آخر أعمالها فيلم “ الحب الذي كان “ الذي توفيت قبل عرضه .

في ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة أمال زايد تحدت  ابنتها مهجة المنباوي الى احدى الصحف فسرت قلة المعلومات عن والدتها الفنانة الكبيرة بقصر مشوارها الفني مؤكة أن أشهر أدوارها قامت بها بعد انفصالها عن والدها وبعد فترة اعتزال وانحصرت في الفترة ما بين 1960 حتى وفاتها عام 1972 .

وقالت مهجة المنباوي “ أمي ظلت لمدة 14 عام بعد اعتزالها زوجة وأما فقط ولم تكن مثل الادوار التي جسدتها نموذج المرأة المقهورة بل كانت أما حنونة جدا وحاسمة في نفس الوقت وكانت محاوطة علينا لاننا كنا 3 بنات وولد .

وتابعت “ ماما كانت رافضة حد  في أولادها يدخل المجال الفني وكانت عندي ميولا فنية لكنها كانت حريصة على اننا نكمل تعليمنا ونتحصل على شهادات عالية “ .

وعن دخول شقيقتها للمجال الفني قالت : “ معالي وقت وفاة الوادة كانت طالبة في كلية الفنون ودخلت المجال الفني بعد وفاة أمي وأخذت اسم زايد لأنه كان اسم قبيلة فنية كبيرة .

وكشفت ابنة الفنانة أمال زايد أن والدتها قتلها الحزن على وفاة ابنتها ماجدة التي كانت طالبة في كلية الطب ولم تتحمل الام الصدمة فقتلها الحزن والمرض بعد وفاة ابنتها بشهرين فقط …

ورحلت عن عالمنا الفنانة المبيرة أمال زايد في 23 سبتمبر 1972 وتركت سجلا حافلا بالمشاركات الفنية الشهيرة … رحمها الله تعالى رحمة واسعة .

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : تزوجت أحد الضباط الاحرار واعتزلت لفن لتقوم على أسرتها .... اشتهرت بأدوار الام ...ابنتها الفنانة معالي زايد ..... الفنانة أمال زايد ... محطات فنية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017