-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خالة الفنانة أمينة رزق ... محطات في حياة الفنانة امينة محمد

هي واحدة من رائدات صناعة السينما …  تعددت مواهبها بين الرقص والإنتاج والإخراج قبل أن  تعتزل وتصبح سيدة أعمال انفقت اموالها  على انتاج الأفلام ودعم صناعة السينما ولا يقل دورها أهمية عن دور غيرها من الرائدات مثل عزيزة أمير وفاطمة رشدي وان كانت تقل عنهن شهرة ….

الفنانة أمينة محمد هي خالة الفنانة الكبيرة امينة رزق ولدت في مدينة طمطا 25 مارس 1908 حيث انتشار الفرق الموسيقية والموالد ساهمت في بداية امينة محمد كراقصة واستمرت في الرقص بعد انتقالها من طنطا الى القاهرة وصارت مشهورة كراقصة اولى في ذلك الوقت …..

   انتقلت للعيش في مدينة القاهرة سنة 1918 عنندما بلغت العاشرة من عمرها بعد وفاة والد أمينو رزق الشيخ محمد رزق الجعفري الذي كان يعولها والتحقت مع الفنانة امينة رزق بمدرسة ضياء الشرق الابتدائية بعابدين وكانت بدايتها الفنية الحقيقية على المسرح عندما التحقت بفرقة رمسيس بعد مقابلتها ليوسف وهبي سنة 1924….

لم تستمر امينة محمد طويلا في فرقة رمسيس بسبب  تفضيل يوسف وهبي امينة رزق عليها وارتفاع راتبها عليها  …..

  

تنقلت امينة محمد بعد ذلك بين الفرق المسرحية فعملت مع نجيب الريحاني واخوان عكاشة وامين عطاء الله فم اتجهت الى الرقص الشرقي فزادت شهرتها وكانت معرفة كراقصة اولى في ذلك الوقت …. كما رقصت في فرقة بديعة مصابني وشاركت بسبب شهرتها بالرقص في بعض الأفلام مثل : شبح الماضي / الدكتور فرحات / 100 الف جني / حب المرستاني ….

في عام 1937 قررت امينة محمد ان تتجه للإنتاج السينمائي من خلال شركتها * امينة فيلم * لتقدم فيلمها تيتاونج  التي شاركت في اخراجه وكتابته كما شاركت في تنفيذ جميع عملياته الفنية مع مجموعة كبيرة من الفنانين من بينهم صلاح أبو يوسف واحمد كامل مرسي وكمال سليم ومجموعة من الفنانين التشكيليين مثل صالح أبو سيف واحمد كامل مرسي …

في عام 1955 أخرجت امينو محمد فيلم    سيجارة وكاس وضحايا المدينة في 1946  وعملت سكريتيرة في سفارة بولندا وعملت في الصحافة ومجلات روز اليوسف  والصباح ومجلتي …..

في سنة 1924 انظمت امينة محمد للفرقة القومية مع زينب صدقي وعزيزة امير وفردوس محمد كما انظمت معها ابنة اختها امينة رزق الى فرقة رمسيس ثم تركتها لتشتغل  في فرقة اخوان عكاشة وامين عطاء الله وبديعة مصابني …….

أمينة محمد شخصية غريبة هناك من وصفها بالجنون  وهناك من اعجب بها لانها شخصية غير عبثية وكانت سابقة لزمانها …..

بعد سنوات ممن العطاء المتواصل قررت أمينة محمد اعتزال العمل الفني والتفرغ للعمل في مجالات السياحة والتجارة ومن ضمن المشاريع التي قامت بها فتح مطعم كباب بشارع بورسعيد الموسكي واستعانت ببعض القرصونات المثقفات فغازلهم بعض الحرفاء بصورة غير لائقة فاستغنت عنهم ….

توفيت الفنانة أمينة محمد في 16 مارس 1985 رحمها الله تعالى …   



كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : خالة الفنانة أمينة رزق ... محطات في حياة الفنانة امينة محمد

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017