-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ديانتها اليهودية - لحن لها كبار الموسيقيين في مصر... نافست أم كلثوم ... تركت الفن وهربت الى اسرائي.ل ... اشتغلت منظفة لتوفير لقمة العيش . محطات في حياة سعاد زكي


ولدت سعاد زكي في القاهرة سنة 1919 وقيل بالسنبلاوين مسقط راس المطربة أم كلثوم، وتنتمي سعاد الى اسرة قاهرية فقد كان والدها قش تحقيق في منطقة دالتا النيل.

وهب الابنة البكر على سبعة أولاد، وقد تعلمت في مدرسة إنجليزية، ولكن حبها للغناء لم يرق لوالدها الذي اعتبره عارا ومساسا بشرف العائلة، وحاول منعها بالانشغار به.

ولكن خالها الذي لم يرزق بأبناء جلبها الى القاهرة وكان صاحب أملاك وثري فتبناها وقام بالإنفاق على تعليمها في الكونسرفاتوار بالقاهرة ودرست على يد كبار الموسيقيين مثل "داود حسني" وهو يهودي قرائي ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي.

ومع تأسيس الإذاعة المصرية سنة 1934 أراد مدير الإذاعة مدحت عاصم جلب أصوات جديدة للجمهور، بخلاف المطربين المعروفين مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب وفتحيه أحمد وغيرهم، وهنا استمع الى الأصوات الشابة وعرف المستمعين عليهم، منهم فريد الأطرش وليلى مراد وإبراهيم حمودة وسعاد زكي وكتبت عنها الصحافة المصرية في ذلك الوقت باسم الآنسة "س" وتوقعوا لها مستقبلا باهرا في الغناء.


بعد وقت قصير بدأ الملحنون الكبار في مصر الذين سبق ذكرهم في تلحن أغاني لها، وبدأت تقدم أغانيها في كل منطقة الشرق الأوسط وسرعان ما دخلت السينما وشاركت في أفلام مثل " بحبح في بغداد" 1942 و "على مسرح الحياة 1942» و "سلامة 1944 بطولة ام كلثوم وفيلم التضحية الكبرة 1947 وكان مستقبل سعاد زكي واعدا لولا حدوث تحول حاد.

فقد تعرفت سعاد زكي على محمد العقاد وهو مسلم وكان عازف قانون تعلقا ببعضهما فتزوجا الا ان اسرتها لم تكن سعيدة بهذا الزواج الذي قال عنه ابنهما "موشي" ان امه واباه احترما العقائد الدينية لكل منهما وأنجب ابنهما موشي.

في عام 1950 سافر العقاد الى نيويورك للبحث عن الرزق، ثم أرسل ورقة الطلاق لسعاد التي بدورها أخذت ابنها وهاجرت الى ّ اسرائيل" مخافة ان يرسل طلقيها من يأخذ ابنها منها.

وقد عملت بعد الهجرة مطربو بالإذاعة الإسرائيلية براتب 33 ليرة شهريا، بينما كان تعليم ابنهما موشي حسب رواته يكلفها 53 ليرة في الشهر.

وقد حرصت على تعليمه في مدرسة الفرير في حيفا لتوفر له ما كان سيحصل عليه من التعليم لو بقي في القاهرة.

وحتى تتمكن من توفير مصاريف لابنها ولأسرتها الصغيرة فتحت كافتيريا في البنك الزراعي في تل ابيب وعملت بالبنك عاملة نظافة وحتى لا يتعرف أحد على هويتها الفنية أسمت نفسها مازال زكي، ويقول "موشي" لقد ضحت بمكانة عالمية من أجل تعليمي.

في الثمانينات توفيت الزوجة المسيحية التي تزوجها العقاد بعد طلاقه من سعاد زكي، وسافرت اليه سعاد بواسطة من الابن موشيه الذي كان يتردد سنويا على نيويورك لزيارة والد، وتزوجا هناك مرة أخرى في عام 1983 بعد 34 سنة من الطلاق وتعرض العقاد الى حادث فهاجر معها الى إسرائيل في عام 1993.

توفي العقاد ودفن في مقابر المسلمين، فيما توفيت سعاد في سنو 2004 ودفنت في مقبرة يهودية في طيرة الكرمل.

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : ديانتها اليهودية - لحن لها كبار الموسيقيين في مصر... نافست أم كلثوم ... تركت الفن وهربت الى اسرائي.ل ... اشتغلت منظفة لتوفير لقمة العيش . محطات في حياة سعاد زكي

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017