-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فيلا كوكب الشرق أم كلثوم - تفاصيل البناء - الأصل والصور

ولدت الموسيقى والعمارة من رحم واحد، كلاهما يتكلم نفس اللغة ويأسر الالباب، لست أدري من المحظوظ؟ على "حبيب جبر" لأنه نجح في كسب ثقة الست، وتصميم منزلها على ضفاف النيل بشارع أبو الفداء بحي الزمالك . أم أم كلثوم هي المحظوظة لأنها وجدت معماري متفرد يبني لها تحفة نادرة حملت اسم منزل كوكب الشرق أم كلثوم، ففي فيفري 1938 صمم لها المهندس «علي لبيب جبر" فيلا أم كلثوم بسيطرة خارجية للطراز الكلاسيكي وداخلية للطراز الآر دكو، ثم في عام 1951 وعلى مرمى البصر شيد من فيلا أم كلثوم عمارته السكنية التي طور فيها مفهوم الفيلا من مبنى يتوسط حديقة الى كتلة تعلو عمارة سكنية بها أيضا حديقة وذلك في كيان بنائي واحد متصل منفصل، كما اختار لعمارته موقع يطل على بانوراما متفردة وسكن الفيلا التي تحتل أعلى العمارة ... أتراه اعجبه المكان أم أنه بنى بنيانه ليشهد ولادة أغاني كوكب الشرق خاصة وأنه كان من المعجبين بفنها ولا تفوته سهرة من سهراتها .

رفض أن تساومه السيدة ام كلثوم حينما عرض عليها شروط التعاقد معها على تصميم وبناء قصرها بالزمالك. حيث قال لها أنه مستعد للتنازل عن نسبة من أتعاب وهي النسبة الخاصة به هو، أما النسبة الأخرى فهي الخاصة بالمهندسين المتعاونون معه فلا يمكن المساومة فيها، فطلبت منه إذا تغيير العقد وتخفيض النسبة التي وافق عليها وعددها فكان جوابه الرفض أيضا، وأصر على عدم التغيير لأنه صادق في الوعد، ولا بد لها أن تثق بوعده، ووافقت أم كلثوم وزادت من احترامها لهذا الذي يحترم علمه وفنه ومهنته.

فكانت الفيلا عبارة عن ثلاث طوابق، بدروم ودورين وحجر خدم بالسطح، ذكرت مجلة العمارة والفنون أن توزيعها كالتالي: الدور الأرضي للاستقبال والاعلى للنوم.

بنما ذكرت ابنة شقيق أم كلثوم السيدة بثينة خالد إبراهيم توزيع استخدامات كل دور كالتالي:

الدور الأول لأقاربها الذين وصل عددهم الى عشرة، وأما الثاني فخصصته الضيوف وكان يشمل حجرة سفرة وصالونا وصالة للبروفات بالإضافة لغرفتين لعلاج الفقراء من أهل قريتها أما الطابق الثلث من الفيلا فكان جناح أم كلثوم الخاص بها وكان يحتوي على حجرتين احداهما شتوية والأخرى صيفية وحجرة للمكتب .

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : فيلا كوكب الشرق أم كلثوم - تفاصيل البناء - الأصل والصور

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017