-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لقبت بسيدة الغناء العراقي ... غنت لها أم كلثوم.... تزوجت من المطرب ناظم الغزالي ... رفضت الهجرة الى اسرائيل .... ما لا تعرفه عن المطربة المبيرة سليمة مراد

 ثمانية وأربعون سنة تمر على رحيل المطربة العراقية سليمة مراد والملقبة ب " باشا " التي رحلت عام 1974 من القرن الماضي بعدة حياة زاخرة الشهرة والعطاء.

ولدت سليمة في العاصمة العراقية بغداد، حيث اخذت في بداية حياته الى الاستماع للمقام العراقي والبستات القديمة وتعرفت على الجوق الموسيقي وعلى الجالغي البغدادي، وعلى مشاهير المطربين والعازفين آنذاك، حتى صار لديها رصيدا من الإرث الغنائي الموسيقي، وانطلقت لإقامة الحفلات وأخذت شهرتها في الانتشار.

قدمت الراحلة سليمة مراد أجمل الأغاني التي خلدتها الذاكرة العراقية حتى يومنا هذا وأبرزها التي كتبها عبد الكريم العلاف " خدري الجاي خدري " و " قلبك جلمود صخر " و " على شواطئ دجلة مرر " و " أيها الساقي اليك المشتكى " و " نبعة الريحان " و " الهجر " وغيرها كما لحن لها صالح الكويتي وداوود الكويتي وغيرهما.

ووصف الصحفي الفني علي اسعد سليمة مراد بأنها واحدة من الفنانات الكبار التي ركزت على المقام العراقي وعارفة بالغناء الجنوبي والعربي، وفي بداية العشرينيات عاصرت مشاهير العازفين أمثال صالح الكويتي وداود الكويتي وآخرين كانوا بارعين في المقام العراقي.

وتابع أسعد: كتب لها صالح الكويتي بعض الأغاني كذلك عبد الكريم العلاف أغنية " قلبك صخر جلمود وما حن عليه " غنتها على مسرح الهلال سنة 1932، وعندما زالت ام كلثوم بغداد آنذاك حفظت الاغنية عن طريق الفنانة سليمة مراد وسجلتها على أسطوانة نادرة.

ويضيف: استمع لها الاديب زكي مبارك في احدى الحفلات وأطلق عليها لقب (ورقاء العراق) كذلك تعد الباشا سليمة من أوائل المطربات اللواتي دخلنا الإذاعة فقدمت العديد من الحفلات الغنائية بالإضافة الى أنها أسست منتدى أدبيا في بيتها يلتقي فيه كبار من الشخصيات من الأدباء والشعراء ورجال السياسة آنذاك.

وتشير المصادر التاريخية الى ان سليمة كانت يهودية الديانة، الا أنها لم تغادر العراق حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها.

حصلت على لقب " باشا " من رئيس وزراء العهد الملكي النوري سعيد الذي كان معجبا بها حسب المصادر التاريخية، كما أنها تزوجت المطرب ناظم الغزالي في عام 1953 بعد قصة حب، وتوفيت سليمة مراد في أحد المستشفيات في بغداد على الساعة الرابعة مساء في يوم 28 جانفي – يناير 1974 وهي تكتم في نفسها حسرتها بوفاتي زوجها ناظم الغزالي حيث دفنت بالقرب منه في مقبرة الشيخ معروف الكرخي في بغداد.

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : لقبت بسيدة الغناء العراقي ... غنت لها أم كلثوم.... تزوجت من المطرب ناظم الغزالي ... رفضت الهجرة الى اسرائيل .... ما لا تعرفه عن المطربة المبيرة سليمة مراد

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017