-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القصة الحقيقية لقصيدة "إلى عرفات"


 

إلى عرفات الله..... واحدة من ضمن الأغاني المرتبطة بموسم الحج من كل عام، إن لم تكن أشهرها، فالأغنية التي تغنت بها أم كلثوم لأول مرة في عام 1951، لتبقى لنا عملا خالدا نذكره كل عام ونذوب فيه وفي كلماته، وراءها قصة كبيرة طريفة يعود تاريخها إلى أكثر من قرن.
القصيدة كتبها الشاعر أحمد شوقي عام 1910 وأهدها للخديوى عباس حلمي الثاني بن محمد توفيق، الذي كان مقربا منه،
في دبيسمبرعام 1909 قرر الخديوي عباس القيام بأداء فريضة الحج و بالفعل اصدر الخديوى امرا تضمن أسماء من سيصحبونه فى هذه الرحلة الميمونة ومنهم الامير كمال الدين حسين ،احمد شفيق باشا رئيس الديوان الخديوى ،حسين محرم باشا مهمندار الجناب العالى والشيخ محمد عاشور مفتى الديار المصرية سار الموكب بالعربات التى تجرها الجياد الى السويس ...وفق البروتوكول الخديوى.... وكان مقررا ان يصطحب صديقه احمد شوقى فى هذه الرحله .. ،ومن السويس ركب الخديوي الباخرة المحروسه وكانت قد سبقه اليها فى قطار خاص والدة سموه والاميرات عطية هانم افندى وفتحيه هانم افندى كريمتى الحضرة الخديوية والاميرة فاطمة هانم افندى عمة الخديوي وصاحبة فضل انشاء الجامعه المصري
بعد الاستقبال الرسمى للخديوى عباس حلمى من شريف الحجاز فى جدة سار موكبه الرسمى بين جده ومكه معه الاشراف ومشايخ الأعراب على هجنهم اما والدة الجناب العالى فركبت مع كريمتى الخديوى عربة من طراز لاندو يجرها اربعة بغال وركبت الاميرة فاطمه اسماعيل عربة اخرى من عربات شريف الحجاز اما بقية السيدات فركبن هوادج اما الماظ باش اغا السراى وكاظم اغا باش اغا دولة الوالده فركب كل منهم هودج وسارت العربات تحيط بها فرسان الحرس الخديوي
وبعد الغروب قصد جنابه الحرم حيث فتحت له الكعبه وصلى داخلها وخرج صباح يوم التروية الى عرفات ممتطياً جواده واقام بصيوان الشريف بعرفة وكان موكبة وموكب الوالده من افخم المواكب...وبعد انتهاء مراسم الحج عاد الى جده ومنها استقل يخت المحروسة الى ميناء الوجه السعودى وبعد 6 ايام وصل الركب الى وادى حلاوه وفى وسطه محطة البديع للسكك الحديديه الحجازية واستقبله الشريف شحات والشريف محسن ومشايخ القبائل وتحرك القطار الى المدينه التى استقبلت جنابة مساء بطلقات المدافع وموسيقى الجيش وكان اعيان المدينة فى انتظارة فى حرم المحطة ودخل سموه من باب العنبرية ليجد صيوانا منصوبا لاستقباله ثم توجه الخديوى بعد صلاة العصر الى الحرم النبوى الشريف ومكث طوال وجوده بالمدينه يؤدى خدمة اسراج قناديل الحجرة الشريف مساء واشعاله صباحا
وللعودة الى مصر الخديوى خصص قطاران من الخط الحجازي الاول للمعية السنية وامر بسفر 50 عائلة مصرية معهم وبعض الاتراك والشوام والمغاربه كانوا قد ظلوا فى المدينة بسب عدم وجود نقود معهم فامر جنابة بتسفيرهم على حساب سموه .
ووصل القطار الى تبوك يوم الاحد ومكث جنابه هناك خمسة ايام مدة الحجر الصحي وبلغ من التزام سموه بالقوانين ان جاء رسل من مصر فأبى أن يقابلهم الا بعد انقضاء مدة الحجر الصحي وانقضت مدة الحجر يوم 21 يناير وتحرك القطار الخديوي مساء نفس اليوم حتى الى ميناء حيفا الذى استقل منه الخديوي الباخرة المحروسة لتصل الى الإسكندرية فى 14 يناير 1910 .


بحسب حسين شوقي في كتابه «أبي شوقي»: الخديوي عباس حلمي الثاني قرر أن يذهب إلى الحج مصطحبا معه أسرته وكان من الطبيعي أن يطلب من شاعره وصديقه أحمد شوقي الذهاب معه وداعبه قائلا: إنه سيركب حصانا مطهما هدية منه إليه ولم يملك أحمد شوقي الرفض فصحب الموكب إلى صحراء العباسية ومن هناك فرّ تاركا الموكب قبل أن ينتبه الخديوي عباس حلمي الثاني، وعاد أحمد شوقي إلى القاهرة وكتب هذه القصيدة وأرسلها معتذرا إلى الخديوي.
فشوقي قال في قصيدته «إلى عرفات» بأن الخديوي قد خيره بين السفر بسفينة البحر أو مطية البر، لكنه اعتذر عن هربه متعللا بضعفه وداعيا له بأن يذهب ويعود بسلامة الله ولكن الشاعر الكبير الذي لم يكن في سريرته يرغب في الذهاب لأداء الفريضة، لم يستطع أن يصرح للخديوي بذلك عبر عن سببه الحقيقي للإحجام في بيته: (ويا رب هل تغني عن العبد حجة وفي العمر ما فيه من الهفوات؟.) ترى هل كانت زندقة ؟...فلم يروى انه كان مصليا ...بل كان شاربا للراح وعاشقا للموسيقى والطرب.
على الرغم من أن القصيدة التي تتألف من 45 بيتا من البحر الطويل ..والروى "تاء"... تضم كثيرا من الأبيات فى مديح الخديوى ووصف موكبه، إلا أن اختارت أم كلثوم منها 25 بيتا فقط قام بتلحينها رياض السنباطي، لتبقى لوحة فنية تصور حالة الشوق لمن يتمنى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأداء فريضة الحج.
والمثير أن كوكب الشرق صورت الأغنية للتليفزيون في عام 1963 على طريقة الفيديو كليب، ووضعت حجابا على رأسها، وصورت بالأبيض والأسود، في ستوديو مصر، وصمم مناظر "الكليب" شادي عبد السلام، وصوره وحيد فريد، وأخرجه أحمد بدرخان، وكانت أم كلثوم تغنيها كل عام في وصلتها الأولى أو الثانية بأيام الحج، وسجلت الأغنية أيضا ضمن أحداث فيلم «رابعة العدوية» لنبيلة عبيد.


إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا بن محمد.......................عَلَيكَ سَلامُ اللهِ في عَرَفاتِ
وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِرًا..................وَسيمَ مَجالي البِشرِ وَالقَسَماتِ
عَلى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ.......................تَزُفُّ تَحايا اللهِ وَالبَرَكاتِ
إِذا حُدِيَت عيسُ المُلوكِ فَإِنَّهُمْ....................لِعيسِكَ في البَيداءِ خَيرُ حُداةِ
لَدى البابِ جِبريلُ الأَمينُ بِراحِهِ....................رَسائِلُ رَحمانِيَّةُ النَفَحاتِ
وَفي الكَعبَةِ الغَرّاءِ رُكنٌ مُرَحِّبٌ....................بِكَعبَةِ قُصّادٍ وَرُكنِ عُفاةِ
وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً وَإِنَّما..................أَفاضَ عَلَيكَ الأَجرَ وَالرَحَماتِ
وَزَمزَمُ تَجري بَينَ عَينَيكَ أَعيُنًا................مِنَ الكَوثَرِ المَعسولِ مُنفَجِراتِ
وَيَرمونَ إِبليسَ الرَجيمَ فَيَصطَلي.................وَشانيكَ نيرانًا مِنَ الجَمَراتِ
يُحَيّيكَ طَهَ في مَضاجِعِ طُهرِهِ...................وَيَعلَمُ ما عالَجتَ مِن عَقَباتِ
وَيُثني عَلَيكَ الراشِدونَ بِصالِحٍ....................وَرُبَّ ثَناءٍ مِن لِسانِ رُفاتِ
لَكَ الدينُ يا رَبَّ الحَجيجِ جَمَعتَهُمْ.............لِبَيتٍ طَهورِ الساحِ وَالعَرَصاتِ
أَرى الناسَ أَصنافًا وَمِن كُلِّ بُقعَةٍ..............إِلَيكَ انتَهَوا مِن غُربَةٍ وَشَتاتِ
تَساوَوا فَلا الأَنسابُ فيها تَفاوُتٌ...................لَدَيكَ وَلا الأَقدارُ مُختَلِفاتِ
عَنَت لَكَ في التُربِ المُقَدَّسِ جَبهَةٌ..............يَدينُ لَها العاتي مِنَ الجَبَهاتِ
مُنَوِّرَةٌ كَالبَدرِ شَمّاءُ كَالسُها...................وَتُخفَضُ في حَقٍّ وَعِندَ صَلاةِ
وَيا رَبِّ لَو سَخَّرتَ ناقَةَ صالِحٍ.................لِعَبدِكَ ما كانَت مِنَ السَلِساتِ
وَيا رَبِّ هَل سَيّارَةٌ أَو مَطارَةٌ.....................فَيَدنو بَعيدُ البيدِ وَالفَلَواتِ
وَيا رَبِّ هَل تُغني عَنِ العَبدِ حَجَّةٌ............وَفي العُمرِ ما فيهِ مِنَ الهَفَواتِ

دعانى إليك الصالح (ابن محمد).............. فكان جوابى صالح الدعواتِ
وخيرنى فى سابحٍ أو نجيبةٍ إليك.................. فلم أختر سوى العبراتِ
وَتَشهَدُ ما آذَيتُ نَفسًا وَلَم أَضِر.............وَلَم أَبغِ في جَهري وَلا خَطَراتي
وَلا غَلَبَتني شِقوَةٌ أَو سَعادَةٌ........................عَلى حِكمَةٍ آتَيتَني وَأَناةِ
وَلا جالَ إِلّا الخَيرُ بَينَ سَرائِري..................لَدى سُدَّةٍ خَيرِيَّةِ الرَغَباتِ
وَلا بِتُّ إِلّا كَابنِ مَريَمَ مُشفِقًا..................عَلى حُسَّدي مُستَغفِرًا لِعِداتي
وَلا حُمِّلَت نَفسٌ هَوىً لِبِلادِها..................كَنَفسِيَ في فِعلي وَفي نَفَثاتي
وَإِنّي وَلا مَنٌّ عَلَيكَ بِطاعَةٍ................أُجِلُّ وَأُغلي في الفُروضِ زَكاتي
أُبلَغُ فيها وَهيَ عَدلٌ وَرَحمَةٌ..................وَيَترُكُها النُسّاكُ في الخَلَواتِ
وقدمت أعذارى وذلى وخشيتى .............وجئت بضعفى شافعا وشكاتى
وَأَنتَ وَلِيُّ العَفوِ فَامحُ بِناصِعٍ...........مِنَ الصَفحِ ما سَوَّدتُ مِن صَفَحاتي
وَمَن تَضحَكِ الدُنيا إِلَيهِ فَيَغتَرِر.................يَمُت كَقَتيلِ الغيدِ بِالبَسَماتِ
وَرَكِبَ كَإِقبالِ الزَمانِ مُحَجَّلٍ...............كَريمِ الحَواشي كابِرِ الخُطُواتِ
يَسيرُ بِأَرضٍ أَخرَجَت خَيرَ أُمَّةٍ.............وَتَحتَ سَماءِ الوَحيِ وَالسُوَراتِ
يُفيضُ عَلَيها اليُمنَ في غَدَواتِهِ...........وَيُضفي عَلَيها الأَمنَ في الرَوَحاتِ

إِذا زُرتَ يا مَولايَ قَبرَ مُحَمَّدٍ..............وَقَبَّلتَ مَثوى الأَعظَمِ العَطِراتِ
وَفاضَت مَعَ الدَمعِ العُيونُ مَهابَةً..............لِأَحمَدَ بَينَ السِترِ وَالحُجُراتِ
وَأَشرَقَ نورٌ تَحتَ كُلِّ ثَنِيَّةٍ.................وَضاعَ أَريجٌ تَحتَ كُلِّ حَصاةِ
لِمُظهِرِ دينِ اللهِ فَوقَ تَنوفَةٍ.................وَباني صُروحِ المَجدِ فَوقَ فَلاةِ
فَقُل لِرَسولِ اللَهِ يا خَيرَ مُرسَلٍ................أَبُثُّكَ ما تَدري مِنَ الحَسَراتِ
شُعوبُكَ في شَرقِ البِلادِ وَغَربِها..........كَأَصحابِ كَهفٍ في عَميقِ سُباتِ
بِأَيمانِهِمْ نورانِ ذِكرٌ وَسُنَّةٌ...................فَما بالُهُمْ في حالِكِ الظُلُماتِ
وَذَلِكَ ماضي مَجدِهِمْ وَفَخارِهِمْ...............فَما ضَرَّهُمْ لَو يَعمَلونَ لِآتي
وَهَذا زَمانٌ أَرضُهُ وَسَماؤُهُ......................مَجالٌ لِمِقدامٍ كَبيرِ حَياةِ
مَشى فيهِ قَومٌ في السَماءِ وَأَنشَؤوا............بَوارِجَ في الأَبراجِ مُمتَنِعاتِ
فَقُل رَبِّ وَفِّق لِلعَظائِمِ أُمَّتي.................وَزَيِّن لَها الأَفعالَ وَالعَزَماتِ

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : القصة الحقيقية لقصيدة "إلى عرفات"

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017