-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الراحلة نجوى سالم، يهودية عاشت بعقدة الاضطهاد، استثناها عبد الناصر من قرار الطرد، والسادات فضحها على الملأ

نجوى سالم ، أم ضحكة جنان، طراز فريد من الممثلات، عشقت التمثيل على خشبة المسرح وبدأت مشوارها الفني من خلال فرقة نجيب الريحاني واشتهرت بخفة الدم وضحكتها الرنانة، كانت تجذب إليها المشاهد مهما كان حجم دورها فهي بطلة العرض، عشقت مصر ورفضت مغادرتها مع عائلتها، وأحبت الريحاني لكن فرقهما الموت، ورحلت عام 1988.

ولدت نظيرة موسى شحاتة الشهيرة بـ نجوى سالم عام 1925 لأب لبناني من أصل يهودي حصل على الجنسية المصرية، قدمت أول أدوارها على المسرح في مسرحية "استنى بختك" وكان عمرها 16 عامًا، وكانت الطفلة المدللة لنجيب الريحاني، فهو أستاذها ومعلمها، وهي تدين له بالفضل حتى وصفها النقاد بالوردة التي تزين البدلة الأنيقة لفرقة الريحاني.

جاءت الانطلاقة الفنية الحقيقية لها عند مشاركتها مع  المؤلف المخرج بديع خيري في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين" التي لاقت قبولًا واسعًا لتتوالى بعد ذلك أعمالها المسرحية، استطاعت نجوى سالم  فيها إثبات وجودها كفنانة على المسرح، فقدمت مسرحيات: لوكاندة الفردوس، إلا خمسة، البيجاما الحمرا وغيرها.

اتجهت نجوى سالم إلى السينما، لكنها في أدوار ثانوية لم ترقَ إلى البطولة، فلم تكن السينما في دائرة اهتمامها بسبب عشقها الشديد لخشبة المسرح، فقدمت القبلة الأخيرة، حياة عازب، ملك البترول، الأزواج والصيف، إسماعيل يس في دمشق، ناهد، شمشون ولبلب، فايق ورايق، الروح والجسد وغيرها.

عندما قامت ثورة يوليو وتم طرد اليهود من مصر، ولأنها كانت تعشق مصر وترابها رفضت الذهاب إلى إسرائيل، وبينما هي ذاهبة إلى المسرح لتقديم دورها في مسرحية (أنا آه، أنا لأ) أمام أمين الهنيدي حتى تفاجأت بلافتة على باب المسرح مكتوب فيها ممنوع دخول نجوى سالم اليهودية، فكتبت نجوى سالم خطابًا إلى جمال عبد الناصر سلمته إلى أنور السادات ترجوه بقاءها في مصر لأنها تعشق تراب مصر، فاستثناها عبد الناصر من قرار طرد اليهود من مصر فكانت اليهودية الوحيدة التي لم ترحل عن مصر بعد العدوان الثلاثى.


بعد مشوار طويل مع المسرح كونت نجوى سالم فرقة مسرحية كان نصيبها الإفلاس حيث كانت تقدم عروضها في المستشفيات بلا أجر، وتطوف على الملاجئ والمصحات لتقديم الهدايا والمساعدات، إلا أنها ساهمت في اكتشاف عدد من الكوميديان الذين أصبحوا نجومًا مثل محمد نجم ومظهر أبو النجا.

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

0 تعليق على موضوع : الراحلة نجوى سالم، يهودية عاشت بعقدة الاضطهاد، استثناها عبد الناصر من قرار الطرد، والسادات فضحها على الملأ

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017