-->
تسجيلات زمان تسجيلات زمان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بعد الشهرة التي حققتها ... ماتت منسية فقيرة ... مطربة القطرين فتحية أحمد - محطات فنية

 

ولدت فتحية أحمد بحي الخرنفش بالإسكندرية عام 1898 في بيت فني . خالتها الراقصة المعروفة بمبة كشر وابوها المنشد احمد الحمزاوي كما أخواتهن الثلاثة يغنين رتيبة ومفيدة ونعيمة .

التقت فتحية أحمد خلال مشوارها الفني بموسيقار الشعب سيد درويش وشاركت نجيب الريحاني في مسرحياته من هذه المسرحيات “ أبو الكشكاش “ -  عام 1919 وكان آخر دور مسرحي لها مثلته على المسرح عام 1934 مع يوسف وهبي في مسرحية “ صندوق الدنيا”.

كان والدها الشيخ أحمد الحمزاوي منشدا مبتهلا ومطربا رخيم الصوت , ولمع فترة كمطرب ومنشد وقد لحن كثيرا من الأغاني الإنتقادية والفكاهية كان يئدي بعضها مع اثنين من المنشدين ومن أشهر ألحانه “ كعبولة الخفة “ الذي يعتبر أصلا واضحا للحن  “ مضناك جفاك “ من شعر شوقي واقتباس محمد عبد الوهاب .

درست فحية أحمد الغناء على أئمة الملحنين وخاصة أستاذ أم كلثوم الاول الشيخ ابو العلا محمد الذي لحن لها  خصيصا لحنا جديدا لقصيدة “ كم بعثنا مع النسيم سلاما  وذلك بعد أن غنتها أم كلثوم ولكن من تلحين الدكتور أحمد صبري النجريدي .

تعرفت فتحية أحمد على الشاعر خليل مطران في لبنان فأطلق علها لقب مطربة القطرين وطلب من الشاعر أحمد شوقي و الاستاذ محمد عبد الوهاب تأييده في ذلك وقال “ دي موش بتاعكم لوحدكم .. دي بتاعنا برضة وانا هسميها مطربة القطرين “ هذا الى جانب لقب ملكة المواويل , لتصبح اكثر المطربات الاتي يحملنا القابا عدة …

اشتركت فتحية أحمد مع السيدة أم كلثوم في فيلم “ عايدة “ قامت فيه بدور الاميرة المصرية أمنيريس غناء وفردوس عبد الحميد تمثيلا وقامت أم كلثوم بدور الاميرة عايدة , ثم قدمها المخرج كمطربة وممثلة في فيلم “ حنان “ سنة 1943 وغنت فيه أربع أغنيات هي : العشرة – شفت الهناء – يا ترى نسي ليه – يا ريت زمانك وزماني يرجع تاني ….

أما في مجال الغناء على التخت فقد غنت فتحية أحمد ألحانا كثيرة من التراث ومن الغناء العصري , فقد غنت من ألحان محمد عثمان وعبده الحامولي وابو العلا محمد وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي و أحمد صدقي ومرسي الحريري ومحمد قاسم والمهندس الزراعي عبد الفتاح بدير ومن الطريف أن فتحية أحمد قد غنت لحنا أصبح من اطرف ما غنت كان من تلحين استاذ الجيل صفر بك علي وهو طقطوقة “ ياريت زمانك وزماني يسمح ويرجع من تاني ‘

وبهذا فقد سبق هذا التقليد ما كان يحدث بعد ذلك في سينما قصر النيل بعشرين عاما عندما كان تغني أم كلثوم  ابتداء من الخمسينيات وتباع اسطوانة الاغنية الجديدة في نفس الدار التي أقيمت فيها  حفلة أم كلثوم .. ولقد عرفت فتحية أحمد بطيبتها وابتسامتها الدائمة

وصفها النقاد بالمدعة في مقارنتها بام كلثوم التي وصفوها بالمطربة المؤدية فقط , وصفت بأنها فنانة من مطربي الزمن القديم فيها ابداع وعبقرية إلا أن المنتجين لم يهتموا بها بعد ظهور نور الهدى وتجاهلوا موهبتها بحجة أن وجهها غير سينمائي فعانت في اواخر حياتها بعد ان اصبحت مسؤولة عن اسرة كبيرة .

كتبت زينب صدقي في الصحافة : من المحزن أن يكون لنا مطربة لها مكانتها وقدرتها في عالم الغناء مثل فتحية أحمد مسؤولة عن اسرة إلا ما تجود به الإذاعة , في حين أن كل الدعم لمفعوصة , وغذا كان وجه فتحية احمد  غير سينماعي فيمكنها الغناء بطريقة الدوبلاج ….

توفيت مطربة القطرين في 5 ديسمبر عام 1975 محتاجة منسية رحمها الله .  

هذه مجموعة متقاة من اغاني فتحية احمد

HTML5 Audio Player with Playlist

كاتب الموضوع

تسجلات زمان

5 تعليق على موضوع : بعد الشهرة التي حققتها ... ماتت منسية فقيرة ... مطربة القطرين فتحية أحمد - محطات فنية

  • اضافة تعليق
  • الله يرحمها ويغفر لها و يسكنها فسيح جناته

    هذه سيدة تستحق كل التقدير والمحبه لأدائها المتميز وصوتها المفعم بالاخلاص والثقه وقدرتها على التطريب والجيشان العاطفى.

    اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة

    ربنا يرحمها ويرحم خطواتها رتيبه ومفيده حرم والدى عبد الحميد الليثى كانو من الزمن الجميل رحمة الله عليهم جميعا

    ليها فيلم


    الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    تسجيلات زمان

    2017